أبو حذيفة اسحاق بن بشر بن محمد بن عبد الله بن سالم الهاشمي بالولاء ن أبو حذيفة البخاري: مؤرخ. ولد ببلخ واستوطن بخارى. واشتغل بالحديث فوصم بالكذب. استقدمه هارون الرشيد إلى بغداد، فحدث بها. وعاد إلى بخارى فتوفي فيها. له كتاب (المبتدأ) صنفه في بدء الخلق، وكتاب في (الفتوح).
دار العلم للملايين - بيروت-ط 15( 2002) , ج: 1- ص: 294
إسحاق بن بشر بن محمد بن عبد الله ابن سالم أبو حذيفة الخراساني مولى بني هاشم
في تاريخ بغداد عن موسى بن سلام أنه توطن بخارى ومات بها قال أبو عبد الله توفي يوم الأحد ودفن يوم الاثنين 12 رجب سنة 206 وفي ميزان الاعتدال عن غنجار مات ببخارى في رجب سنة 206.
وصفه النجاشي بالكاهلي وتبعه العلامة واقتصر الشيخ على الخراساني كما ستعرف ذلك كله وستعرف قول الذهبي إن الكاهلي إسحاق بن بشير بن مقاتل أبو يعقوب الآتي وان من وصفه بالكاهلي فقد خلط بين ترجمتين والخطيب البغدادي لم يصفه بالكاهلي ووصف به ابن مقاتل كما ستعرف.
قال النجاشي: إسحاق بن بشر أبو حذيفة الكاهلي الخراساني ثقة روى عن أبي عبد الله عليه السلام من العامة ذكروه في رجال أبي عبد الله عليه السلام له كتاب. أخبرنا محمد بن علي الكاتب حدثنا محمد بن وهبان: حدثنا أبو الحسن بن أبي غسان الدقاق: حدثنا علي بن يحيى بن يزيد الكلبي الكليني حدثنا أحمد بن سعيد حدثنا إسحاق (انتهى) وفي الخلاصة إسحاق بن بشر أبو حذيفة الكاهلي الخراساني روى عن أبي عبد الله عليه السلام وهو من العامة وكان ثقة ذكروه في أصحاب أبي عبد الله عليه السلام (انتهى) وقال الشيخ في رجاله في رجال الصادق عليه السلام إسحاق بن بشر أبو حذيفة الخراساني اسند عنه (انتهى) وفي تاريخ بغداد إسحاق بن بشر بن محمد بن عبد الله بن سالم أبو حذيفة البخاري مولى بني هاشم ولد ببلخ واستوطن بخارى فنسب إليها وهو صاحب كتاب المبتدأ وكتاب الفتوح حدث عن محمد بن إسحاق بن يسار وعبد الملك بن جريح وسعيد بن أبي عروبة وجويبر بن سعيد ومقابل بن سليمان وملك بن انس وسفيان الثوري وإدريس بن سنان وخلق من أئمة أهل العلم أحاديث باطلة وروى عنه جماعة من الخراسانيين ولم يرو عنه من البغداديين فيما اعلم سوى إسماعيل بن عيسى العطار فإنه سمع منه مصنفاته ورواها عنه وذكر الحسن بن علوية القطان إن هارون الرشيد بعث إلى أبي حذيفة فأقدمه بغداد وكان يحدث في المجلس المنسوب إلى ابن رغبان ثم روى بسنده أنه كان ببخارى شيخ يقال له أبو حذيفة إسحاق بن بشر القرشي وكان صنف في بدء الخلق كتابا وفيه أحاديث ليست لها أصول وكان يتعرض فيروي عن قوم ليسوا ممن يدركهم مثله فإذا سألوه عن آخرين دونهم يقول ومن أين أدركت هؤلاء ومن يروي عمن فوقهم وكانت فيه غفلة مع أنه يزن بحفظ وان إسحاق بن منصور قال قدم علينا هاهنا وكان يحدث عن ابن طاوس ورجال كبار من التابعين ممن ماتوا قبل حميد الطويل فقلنا له كتبت عن حميد الطويل ففزع وقال جئتم تسخرون بي حميد عن انس جدي لم يلق حميدا فقلنا أنت تروي عمن مات قبل حميد بكذا وكذا سنة فعلمنا ضعفه وان لا يعلم ما يقول. وقال أبو رجاء قتيبة بن سعيد بلغني إن أبا حذيفة البخاري قدم أراه مكة فجعل يقول حدثني ابن طاوس فقيل لسفيان بن عيينة قدم إنسان من أهل بخارى وهو يقول حدثنا ابن طاوس فقال سلوه ابن كم هو فسألوه فنظروا فإذا ابن طاوس مات قبل مولده بسنتين وقال أبو الفتح محمد بن الحسن الأزدي: إسحاق بن بشر أبو حذيفة متروك الحديث ساقط رمي بالكذب وقال الدارقطني متروك الحديث (انتهى) وفي ميزان الاعتدال إسحاق بن بشر أبو حذيفة البخاري صاحب كتاب المبتدأ خلط ابن حبان ترجمته بترجمة الكاهلي وكذا خبط ابن الجوزي فقال في هذا الكاهلي مولى بني هاشم ولم يصب في قوله الكاهلي وهذا هو إسحاق بن بشر بن محمد بن عبد الله بن سالم تركوه وكذبه علي بن المديني وقال ابن حبان لا يحل كتب حديثه إلا على جهة التعجب. وقال الدارقطني كذاب متروك قلت يروي العظائم عن ابن إسحاق وابن جريح والثوري. قال ابن حبان وقد روى عن الثوري عن هاشم عن أبيه عن عائشة مرفوعا: مرض يوم يكفر ثلاثين سنة إن المرض يتبع الذنوب في المفاصل حتى يسلها سلا فيقوم من مرضه كيوم ولدته أمه. يروي أيضا عن جرير ومقاتل بن سليمان والأعمش عنه سلمة بن شبيب وطائفة وقال محمد بن عمر الدارابجردي ثنا أبو حذيفة البخاري ثقة عن ابن جريح عن ابن أبي مليكة عن ابن عباس مرفوعا من طاف بالبيت فليستلم الأركان كلها. تفرد الدارابجردي بتوثيق أبي حذيفة فلم يلتفت إليه أحد لان أبا حذيفة بينالأمر لا يخفى حاله على العميان. وقال ابن عدي ثنا الخضر بن أحمد الحراني ثنا محمد بن الفرج بن السكن ثنا إسحاق بن بشر ثنا ابن جريح عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا: اسمي في القرآن محمد وفي الإنجيل أحمد وفي التوراة أحيد لأني أحيد أمتي عن النار فأحبوا العرب بكل قلوبكم. وحدثنا عبد الله بن محمد بن يعقوب البخاري ثنا موسى بن أفلح ثنا أبو حذيفة ثنا الثوري عن هشام عن أبيه عن عائشة من صلى الفجر يوم الجمعة ثم وحد الله حتى تطلع الشمس غفر له وأعطي أجر حجة وعمرة وقال لا يقطع الصلاة شيء. أخبرنا أبو علي القلانسي أنا جعفر الهمداني أنا السلفي أخبرنا عبد الله بن جابر بن ياسين ثنا عبد الملك بن محمد أخبرنا عبد الباقي بن قانع ثنا عبد الله بن أحمد بن الحسين المروزي ثنا إسحاق بن بشر ثنا مقاتل بن سليمان عن حماد عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم من أصبح وهمه غير الله فليس من الله في شيء ومن لم يتهم للمسلمين فليس منهم مقاتل أيضا تالف (انتهى) وفي لسان الميزان: قال مسلم بن الحجاج: أبو حذيفة ترك الناس حديثه وقال أبو بكر بن أبي شيبة كذاب وقال النقاش يضع الحديث وقال ابن الجوزي في الموضوعات اجمعوا على أنه كذاب وقال الخليل في الإرشاد اتهم بوضع الحديث وقال ابن عدي أحاديثه منكرة أما إسنادا وأما متنا لا يتابعه عليها أحد وقال الخطيب كان غير ثقة وقال العقيلي مجهول حدث بمناكير ليس لها أصل وذكره النجاشي في رجال الصادق وقال كان عاميا وقال الأزدي متروك الحديث ساقط رمي بالكذب (انتهى). أقول لا يبعد إن يكون تكذيبهم له لروايته ما لا تحتمله عقولهم أو ما لم تألفه نفوسهم فعدوه من المناكير ومن العظائم وقول ابن عدي السابق إن أحاديثه منكرة أما إسنادا وأما متنا يكذبه أنه ليس في متن الأحاديث التي مر نقلها عنه نكارة في متنها وأما قول من قال أنه كان يحدث عمن مات قبل حميد الطويل مع قوله إن جده لم ير حميد الطويل فلا يكاد يقبله العقل وما نظنه إلا افتراء فان الرجل لو فرض أنه كذاب أليس هو من العقلاء فكيف يحدث عمن مات قبل من لم يره جده أليس يعلم إن ذلك يظهر للناس فإذا كان يريد إن يكذب فليحدث عمن يمكن إن يكون أدركه والله أعلم بأسرار عباده وكيف كان فهو ليس من شرط كتابنا وذكرناه لذكر أصحابنا له. وفي مشتركات الطريحي والكاظمي يمكن استعلام إن اسحق هو ابن بريدة الثقة برواية محمد بن علي أبي سمينه عنه وروايته هو عن أبي عبد الله عليه السلام حيث لا مشارك (انتهى) ومر عن النجاشي رواية أحمد بن سعيد عنه.
دار التعارف للمطبوعات - بيروت-ط 1( 1983) , ج: 3- ص: 266
أبو حذيفة القرشي إسحاق بن بشر بن محمد بن عبد الله بن سالم أبو حذيفة البخاري مولى بني هاشم. ولد ببلخ واستوطن بخارى فنسب إليها، وهو صاحب كتاب المبتدأ وغيره. مات ببخارى سنة ست ومائتين؛ حدث عن محمد بن إسحاق وعبد الملك ابن جريج وسعيد ابن أبي عروبة وجوبير بن سعيد ومقاتل ابن سليمان ومالك بن أنس وسفيان الثوري وإدريس بن سنان وخلق من الأئمة أحاديث باطلة. روى عنه جماعة من الخراسانيين ولم يرو عنه من البغذاذيين سوى إسماعيل بن عيسى العطار فإنه سمع منه مصنفاته ورواها عنه. وقال أحمد بن سيار بن أيوب: كان ببخارى شيخ يقال له أبو حذيفة إسحاق بن بشر القرشي صنف في بدء الخلق كتابا فيه أحاديث ليست لها أصول، وكان يتعرض فيروي عن قوم ليسوا ممن أدركهم مثله فإذا سألوه عن آخرين دونهم يقول: من أين أدركت هؤلاء؟ وهو يروي عمن هو فوقهم. وكانت فيه غفلة مع أنه كان يزن بحفظ. وقد رمي بالكذب وهو ساقط الحديث. له من المصنفات كتاب المبتدأ كتاب الفتوح. كتاب الردة، كتاب الجمل. كتاب الألوية. كتاب صفين. كتاب حفر زمزم.
دار فرانز شتاينر، فيسبادن، ألمانيا / دار إحياء التراث - بيروت-ط 1( 2000) , ج: 8- ص: 0
إسحاق بن بشر بن محمد بن عبد الله بن سالم أبو حذيفة البخاري مولى بني هاشم: ولد ببلخ واستوطن بخارى فنسب إليها، وهو صاحب «كتاب المبتدأ» وغيره. مات ببخارى سنة ست ومائتين حدث عن محمد بن إسحاق بن يسار وعبد الملك بن جريج وسعيد بن أبي عروبة وجويبر بن سعيد ومقاتل بن سليمان ومالك بن أنس وسفيان الثوري وإدريس بن سنان وخلق من أئمة أهل العلم أحاديث باطلة. روى عنه جماعة من الخراسانيين ولم يرو عنه من البغداديين فيما أعلم سوى إسماعيل بن عيسى العطار فإنه سمع منه مصنفاته ورواها عنه. وروى الحسن بن علويه القطان أن الرشيد بعث إلى أبي حذيفة فأقدمه بغداد، وكان يحدث في المسجد المعروف بابن رغبان.
وقال أحمد بن سيار بن أيوب: كان ببخارى شيخ يقال له أبو حذيفة إسحاق بن بشر القرشي، وكان صنف في «بدء الخلق» كتابا وفيه أحاديث ليست لها أصول، وكان يتعرض فيروي عن قوم ليسوا ممن أدركهم مثله، فإذا سألوه عن آخرين دونهم يقول من أين أدركت هؤلاء وهو يروي عن من فوقهم، وكانت فيه غفلة مع أنه كان يزن بحفظ. وسمعت إسحاق بن منصور يقول: قدم علينا ها هنا وكان يحدث عن ابن طاوس ورجال كبار من التابعين ممن ماتوا قبل حميد الطويل، قال فقلت له: كتبت عن حميد الطويل؟ قال: ففزع وقال: جئتم تسخرون بي؟ حميد عن أنس جدي لم يلق حميدا، قال فقلنا له: أنت تروي عن من مات قبل حميد بكذا كذا سنة. قال:
فعلمنا ضعفه وأنه لا يعلم ما يقول.
وقال أبو رجاء قتيبة بن سعيد: بلغني أن أبا حذيفة البخاري قدم مكة فجعل يقول: حدثني ابن طاوس، فقيل لسفيان بن عيينة ذلك فقال: سلوه عن مولده فسألوه فإذا ابن طاوس مات قبل مولده بسنين. قال: وهو متروك الحديث ساقط رمي بالكذب.
قال المؤلف: كل ما تقدم من كتاب الخطيب.
قال محمد بن إسحاق النديم: وله من الكتب: كتاب المبتدأ. كتاب الفتوح. كتاب الردة. كتاب الجمل. كتاب الألوية. كتاب صفين. كتاب حفر زمزم.
دار الغرب الإسلامي - بيروت-ط 0( 1993) , ج: 2- ص: 622
أبو حذيفة الشيخ العالم القصاص الضعيف التالف أبو حذيفة إسحاق بن بشر بن محمد بن عبد الله بن سالم الهاشمي مولاهم، البخاري مصنف كتاب المبتدأ، وهو كتاب مشهور في مجلدتين ينقل منه ابن جرير فمن دونه، حدث فيه ببلايا وموضوعات.
عن: الأعمش وابن أبي خالد، وابن جريج وابن إسحاق، وعبد الله بن طاوس، وجويبر بن سعيد ومقاتل بن سليمان وعدد كثير.
وعنه: سلمة بن شبيب وأحمد بن حفص ومحمد بن يزيد النيسابوريون ومحمد بن قدامة البخاري وإسماعيل بن عيسى العطار، وعلي بن حرب الجنديسابوري.
قال مكي بن عبدان: حدثنا محمد بن عمر الداربجردي حدثنا أبو حذيفة البخاري ثقة عن ابن جريج، عن ابن أبي مليكة عن ابن عباس: عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ’’من طاف بالبيت فليستلم الأركان كلها’’.
قلت: لا يفرح بتوثيق هذا الرجل فالحديث كما تشاهد باطل.
قال مسلم: أبو حذيفة تركوا حديثه.
وقال ابن المديني: كذاب كان يحدث عن ابن طاوس وابن طاووس مات قبل أن يولد.
وقال الدارقطني: متروك الحديث.
وقال أحمد بن سيار: يروي عمن لم يدرك، وكان يزن بحفظ.
وقال ابن حبان: كان يضع الحديث على الثقات قد روى عن: الثوري عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي -صلى الله عليه وسلم: ’’مرض يوم يكفر ثلاثين سنة’’.
قلت: خلط ابن حبان ترجمة هذا بترجمة إسحاق بن بشر الكاهلي الكوفي، أحد الهلكى أيضا.
مات أبو حذيفة: ببخارى في رجب سنة ست ومائتين. قاله: غنجار.
دار الحديث- القاهرة-ط 0( 2006) , ج: 8- ص: 171
إسحاق بن بشر أبو حذيفة البخاري روى عن ابن جريج والثوري وغيرهما ما لا يرويه غيره.
حدثنا الخضر بن أحمد بن أمية الحراني، حدثنا محمد بن الفرج بن السكن، حدثنا إسحاق بن بشر الخراساني، حدثنا ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيد بنى دارا، واتخذ مأدبة، وبعث داعيا، فالسيد الجبار، والمأدبة القرآن، والدار الجنة، والداعي أنا، فأنا اسمي في القرآن محمد، وفي الإنجيل أحمد، وفي التوراة أحيد، وإنما سميت أحيد لأني أحيد عن أمتي نار جهنم، وأحبوا العرب بكل قلوبكم.
حدثنا عبد الله بن محمد بن يعقوب البخاري، حدثنا موسى بن أفلح بن خالد أبو عمران البخاري، حدثنا أبو حذيفة إسحاق بن بشر البخاري، حدثنا سفيان الثوري، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من صلى الفجر يوم الجمعة، ثم وحد الله في مجلسه حتى تطلع الشمس، غفر الله عز وجل ما سلفه، وأعطاه الله أجر حجة وعمرة، وكان ذلك أسرع ثوابا، وأكثر مغنما.
- وبإسناده؛ عن عائشة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يقطع الصلاة شيء، ولكن امنع ما استطعت في نفسه.
حدثنا عبد الله بن محمد بن يعقوب، حدثنا موسى بن أفلح، حدثنا إسحاق بن بشر، حدثنا المأمون أمير المؤمنين، عن أبيه هارون الرشيد، عن أبيه المهدي، عن أبيه أبي جعفر، عن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مولى القوم من أنفسهم، ومولى مولاهم منهم.
قال الشيخ: وهذه الأحاديث مع غيرهما مما يرويه إسحاق بن بشر هذا غير محفوظة كلها، وأحاديثه منكرة إما إسنادا أو متنا لا يتابعه أحد عليها.
دار الكتب العلمية - بيروت-ط 5( 1997) , ج: 1- ص: 548
إسحاق بن بشر، أبو حذيفة البخاري صاحب كتاب المبتدأ. تركوه، وكذبه علي بن المديني.
وقال ابن حبان: لا يحل حديثه إلا على جهة التعجب.
وقال الدارقطني: كذاب متروك.
قلت: يروى العظائم عن ابن إسحاق وابن جريج / والثوري.
قال إسحاق
الكوسج: قدم علينا أبو حذيفة فكان يحدث عن ابن طاوس وكبار من التابعين ممن مات قبل حميد الطويل، فقلنا له: كتبت عن حميد الطويل؟ ففزع، وقال: جئتم تسخرون بي! جدي لم ير حميدا.
فقلنا له: فأنت تروى عمن مات قبل حميد! فعلمنا ضعفه وأنه لا يدري ما يقول.
قال ابن حبان: وقد روى عن الثوري، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة مرفوعا: مرض يوم يكفر ثلاثين سنة، إن المرض يتبع الذنوب في المفاصل حتى يسله سلا، فيقوم من مرضه كيوم ولدته أمه، لكن خلط ابن حبان ترجمته بترجمة الكاهلي
[ولم يذكر الكاهلي].
وكذا خبط ابن الجوزي فقال في هذا: الكاهلي مولى بني هاشم ولم يصب في قوله الكاهلي.
وهذا هو إسحاق بن بشر بن محمد بن عبد الله بن سالم، يروى أيضا عن جرير، ومقاتل بن سليمان، والأعمش.
حدث عنه سلمة بن شبيب وطائفة.
قال محمد بن عمر الدار بجردي.
حدثنا أبو حذيفة البخاري ثقة، عن ابن جريج، عن ابن أبي مليكة، عن ابن عباس - مرفوعا: من طاف بالبيت فليستلم الأركان كلها.
تفرد الدارا بجردي بتوثيق أبي حذيفة، فلم يلتفت إليه أحد، لان أبا حذيفة بين الأمر لا يخفى حاله على العميان.
قال أحمد بن سيار المروزي: كان يروى عمن لم يدركه.
وكانت فيه غفلة، مع أنه يزن بحفظ.
وقال ابن عدي: حدثنا الخضر بن أحمد الحراني، حدثنا محمد بن الفرج بن السكن، حدثنا إسحاق بن بشر، حدثنا ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس - مرفوعا: اسمي في القرآن محمد، وفي الإنجيل أحمد، وفي التوراة أحيد، لأني أحيد أمتي عن النار.
فأحبوا العرب بكل قلوبكم.
وحدثنا عبد الله بن محمد بن يعقوب البخاري، حدثنا موسى بن أفلح، أنبأنا أبو حذيفة، أنبأنا الثوري، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة - مرفوعا: من صلى الفجر يوم الجمعة ثم وحد الله حتى تطلع الشمس غفر له وأعطى أجر حجة وعمرة، وقال: لا يقطع الصلاة شئ.
أخبرنا أبو علي القلانسى، أنبأنا جعفر الهمذاني، أنبأنا السلفي، أنبأنا عبد الله بن جابر ابن ياسين، حدثنا عبد الملك بن محمد، أنبأنا عبد الباقي بن قانع، حدثنا عبد الله بن أحمد ابن الحسين المروزي، حدثنا إسحاق بن بشر، حدثنا مقاتل بن سليمان، عن حماد، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: من أصبح وهمه غير الله فليس من الله في شئ.
ومن لم يهتم للمسلمين فليس منهم.
مقاتل أيضا تالف.
قلت: مات إسحاق ببخارا في رجب سنة ست ومائتين.
أرخه غنجار.
دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت - لبنان-ط 1( 1963) , ج: 1- ص: 184
إسحاق بن بشر أبو حذيفة البخاري
ويعرف بالكاهلي حدث عن مالك والثوري وابن جريج بالمناكير والموضوعات حدث بالعراق وبخراسان
دار الثقافة - الدار البيضاء-ط 1( 1984) , ج: 1- ص: 61
إسحاق بن بشر، أبو حذيفة البخاري: متروك متهم.
مكتبة النهضة الحديثة - مكة-ط 2( 1967) , ج: 1- ص: 27
إسحاق بن بشر، أبو حذيفة.
تفرد الداربجردي بتوثيقه، لا يلتفت إليه لإطباقهم على تكذيبه، إلا أن الخليلي قال: يكتب حديثه للاعتبار.
مركز النعمان للبحوث والدراسات الإسلامية وتحقيق التراث والترجمة صنعاء، اليمن-ط 1( 2011) , ج: 2- ص: 1
إسحاق بن بشر بن محمد بن عليّ بن عبد الله بن سالم، أبو حذيفة البخاريّ.
ولد ببلخ، وسكن بخارى مستوطنا، فنسب إليها. حدّث عن عبد الملك بن جريج، وسعيد بن أبي عروبة، وجويبر، ومقاتل بن سليمان، ومالك بن أنس، وسفيان الثوريّ، وأقدمه الرشيد بغداد، فسمع منه.
قال ابن إسحاق: وله من الكتب: كتاب المبتدأ، وكتاب الفتوح، وكتاب الرّدّة، وكتاب الجمل، وكتاب الأوّليّة، وكتاب صفّين، وكتاب حفر زمزم.
ومات ببخارى في سنة ستّ ومائتين.
دار الغرب الإسلامي - تونس-ط 1( 2009) , ج: 1- ص: 300
إسحاق بن بشر بن محمد بن عبد الله أبو حذيفة
ثقة الكاهلي البخاري مولى بني هاشم صاحب المبتدأ
يروي عن ابن إسحاق ومالك والثوري
قال الدارقطني كذاب متروك وقال الأزدي متروك الحديث ساقط يرمى بالكذب وقال ابن حبان كان يضع الحديث على الثقات لا يحل كتب حديثه إلا على جهة التعجب
دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان-ط 1( 1986) , ج: 1- ص: 1
إسحاق بن بشر أبو حذيفة البخاري
كذاب متروك.
مكتبة المعارف، الرياض - السعودية-ط 1( 1984) , ج: 1- ص: 1