أسد السنة اسد بن موسى بن إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك بن مروان الاموي: من حفاظ الحديث. له تصانيف. نزل مصر واقام فيها. قال البخاري: هو مشهور الحديث. وقال النسائي: ثقة ولو لم يصنف كان خيرا له.
دار العلم للملايين - بيروت-ط 15( 2002) , ج: 1- ص: 298
أسد السنة أسد بن موسى بن إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك بن مروان الحافظ الأموي المرواني المصري، ولد بمصر سنة اثنتين وثلاثين ومائة. روى عنه البخاري في ’’التاريخ’’، وروى عنه أبو داود والنسائي. قال النسائي: ثقة، لو لم يصنف كان خيرا له، وقال البخاري: مشهور الحديث، وقال ابن يونس: ثقة. توفي بمصر سنة اثنتي عشرة ومائتين.
دار فرانز شتاينر، فيسبادن، ألمانيا / دار إحياء التراث - بيروت-ط 1( 2000) , ج: 9- ص: 0
أسد السنة هو الإمام الحافظ الثقة ذو التصانيف أبو سعيد أسد بن موسى بن إبراهيم بن الخليفة الوليد بن عبد الملك بن مروان القرشي، الأموي، المرواني المصري.
وقد ولي جده إبراهيم الخلافة شهرين، وخلعه مروان الحمار. ولد أسد: بالبصرة. وقيل: بمصر وهو أشبه سنة زالت دولة آبائه ببني العباس سنة اثنتين وثلاثين ومائة فنشأ، وطلب العلم ولقي الكبار، ورحل وجمع وصنف.
حدث عن: شعبة بن الحجاج وشيبان النحوي، وعبد الرحمن المسعودي، ويونس بن أبي إسحاق وهو أسن شيخ له وابن أبي ذئب وفضيل بن مرزوق، وحماد بن سلمة وعبد العزيز بن الماجشون، وعافية بن يزيد القاضي وجرير بن عبد الحميد وعدة.
حدث عنه: أحمد بن صالح وعبد الملك بن حبيب الفقيه، والربيع بن سليمان المرادي والربيع بن سليمان الجيزي، وولده سعيد بن أسد والمقدام بن داود الرعيني، وأبو يزيد يوسف بن يزيد القراطيس، وآخرون.
قال النسائي: ثفة ولو لم يصنف لكان خيرا له.
وقال البخاري: هو مشهور الحديث يقال له: أسد السنة واستشهد به البخاري.
قال أبو سعيد بن يونس: ثقة مات بمصر في المحرم سنة اثنتي عشرة ومائتين.
قلت: عاش ثمانين سنة وقع لنا من تواليفه كتاب الزهد وغير ذلك.
قال ابن يونس: روى أحاديث منكرة وكان ثقة وأحسب الآفة من غيره.
وقال العجلي: ثقة.
وأما ابن حزم فقال في كتاب الإيصال: ضعيف ذكره في الزكاة.
قال صاحب الإمام: يقال: هو أول من صنف المسند
دار الحديث- القاهرة-ط 0( 2006) , ج: 8- ص: 316
أسد بن موسى [د، س] بن إبراهيم ابن الخليفة الوليد بن عبد الملك ابن مروان الأموي الحافظ الملقب بأسد السنة.
مولده عند انقضاء دولة أهل بيته، وسمع عن ابن أبي ذئب، وشعبة، والمسعودي، وطبقتهم.
وصنف وجمع.
قال النسائي: ثقة، لو لم يصنف كان خيرا له.
وقال البخاري: هو مشهور الحديث.
وقد استشهد به البخاري، واحتج به النسائي وأبو داود، وما علمت به بأسا إلا أن ابن حزم ذكره في كتاب الصيد فقال: منكر الحديث.
[ قلت: مات سنة اثنتي عشرة ومائتين.
وقال ابن حزم أيضا: ضعيف، وهذا تضعيف مردود.
قال أبو سعيد بن يونس في الغرباء: حدث بأحاديث منكرة، وهو ثقة.
قال: فأحسب الآفة من غيره].
دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت - لبنان-ط 1( 1963) , ج: 1- ص: 207
أسد بن موسى، المصري.
سمع معاوية بن صالح.
مشهور الحديث، يقال له: أسد السنة.
دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد - الدكن-ط 1( 0) , ج: 2- ص: 1
أسد بن موسى بن إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك بن مروان بن
الحكم القرشي الأموي المصري
ويقال له أسد السنة
روى عن إبراهيم بن سعد وإسرائيل بن يونس وشعبة وشيبان النحوي وروح بن عبادة وحماد بن زيد
وعنه أحمد بن صالح المصري والربيع الجيزي وهشام بن عمار
قال البخاري مشهور الحديث
ولد بمصر سنة اثنتين وثلاثين ومائة ومات بها في محرم سنة اثنتي عشرة ومائتين
دار الكتب العلمية - بيروت-ط 1( 1403) , ج: 1- ص: 170
أسد بن موسى بن إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك الأموي المرواني
أسد السنة عن معاوية بن صالح وابن أبي ذئب وعنه أحمد بن صالح ومقدام الرعيني وخلق قال النسائي ثقة لو لم يصنف لكان خيرا له مات 212 عاش ثمانين سنة د س
دار القبلة للثقافة الإسلامية - مؤسسة علوم القرآن، جدة - السعودية-ط 1( 1992) , ج: 1- ص: 1
أسد بن موسى أسد السنة
دار الفرقان، عمان - الأردن-ط 1( 1984) , ج: 1- ص: 72
(خت د س) أسد بن موسى بن إبراهيم أسد السنة.
قيل له ذلك لكتاب صنفه في السنة، وقيل: إن الكتاب صنفه ابنه سعيد، فيما ذكره الصريفيني.
وقال الخليلي في «الإرشاد»، وأبو موسى المديني في كتاب «رواة التابعين» يلقب خياطاً، لأنه كان يخيط الكفن للسنة فلقب: خياط السنة.
زاد الخليلي: وهو مصري صالح.
وقال ابن قانع: توفي سنة ثلاث عشرة ومائتين وكان ثقة.
وقال أبو محمد عبد الحق في «الأحكام الوسطى»: لا يحتج به عندهم.
وقال البزار، وأحمد بن صالح العجلي: ثقة.
زاد ابن صالح: صاحب سنة.
وذكره ابن حبان البستي في كتاب «الثقات»، وخرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك ابن خزيمة والحاكم.
وقال أبو سعيد بن يونس في «تاريخ مصر» - الذي أوهم كلام المزي أنه رآه ونقل منه وليس كذلك إذ لو كان كذلك لنقل منه قوله -: يكنى أبا سعيد وكان ثقة.
وليس لقائل أن يقول: المزي قد نبه على كنيته بقوله: والد سعيد، لأنه لم يصرح بأنه يكني به، ويحتمل أن يكون له من الولد من يكنى به غيره، وهذا هو الاصطلاح وعليه مشى المزي في جميع الكتاب، والله تعالى أعلم.
وفي «كتاب المنتجالي»: قال ابن وضاح: كان من بني أمية ولم يكن يذكر ذاك
ولا يفخر به، قال: وأسد، وعلي بن معبد، وزهير بن عباد نظراء موثقون وأسد أعلاهم.
روى في كتاب «فضل الصحابة» تأليفه عن: محمد بن طلق بن محمد بن الفضل الخراساني، والوليد بن مسلم، وزيد بن أبي الزرقاء، والربيع بن صَبيح، والليث بن سعد، وعبد العزيز الماجشون.
وروى عنه: عبد الرحمن بن زياد عن أبيه، وعيسى بن يونس، وأسباط بن محمد، وجرير بن حازم، وجرير بن عبد الحميد.
وقال ابن حزم: هو منكر الحديث ضعيف.
الفاروق الحديثة للطباعة والنشر-ط 1( 2001) , ج: 2- ص: 1
أسد بن موسى
الذي يقال له أسد السنة أصله من البصرة سكن مصر
يروي عن معاوية بن صالح والليث بن سعد روى عنه الربيع بن سليمان المرادي وأهل مصر
دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن الهند-ط 1( 1973) , ج: 8- ص: 1
أسد بن موسى مصري
ثقة وكان صاحب سنة
دار الباز-ط 1( 1984) , ج: 1- ص: 1
أسد بن موسى (د، س)
ابن إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم، الأموي الحافظ، المعروف بأسد السنة.
نزل مصر، وصنف التصانيف.
مولده سنة اثنتين وثلاثين ومئة، عام زوال دولتهم.
سمع: شعبة، وشيبان المسعودي، وابن أبي ذئب، وحماد بن سلمة، وعبد العزيز بن الماجشون، وطبقتهم. وأكبر شيخٍ لقيه يونس بن أبي إسحاق.
روى عنه: أحمد بن صالح، وعبد الملك بن حبيب، والربيع بن سليمان المرادي، والمقدام بن داود الرعيني، وأبو يزيد يوسف القراطيسي، وعدة. وثقه العجلي، والبزار، وغيرهما.
وتكلم فيه ابن حزمٍ بلا حجة.
وقال البخاري: هو مشهور الحديث.
وقال النسائي: ثقة، ولو لم يصنف كان خيراً له.
ووثقه ابن يونس وقال: توفي في المحرم سنة اثنتي عشرة ومئتين.
رحمه الله تعالى.
مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان-ط 2( 1996) , ج: 2- ص: 1
أسد بن موسى
مؤسسة الكتب الثقافية - بيروت - لبنان-ط 1( 1985) , ج: 1- ص: 1
أسد بن موسى المعروف بأسد السنة
روى عن حماد بن سلمة وحماد بن زيد وأبي الأشهب ومعاوية بن صالح روى عنه ابنه سعيد بن أسد وهشام بن عمار ودحيم والربيع بن سليمان وبحر بن نصر يعد في المصريين.
طبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية - بحيدر آباد الدكن - الهند-ط 1( 1952) , ج: 2- ص: 1