التصنيفات

هشام بن عمرو (ب د ع) هشام بن عمرو بن ربيعة بن الحارث بن حبيب بن جذيمة بن مالك ابن حسل بن عامر بن لؤي. وجذيمة أخو نصر بن مالك.
كان من المؤلفة قلوبهم، أعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم من غنائم حنين دون المائة من الإبل، قاله ابن منده.
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس، عن ابن إسحاق قال: وأعطى- يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم- دون المائة رجالا، ومنهم: هشام بن عمرو، أخو بني عامر بن لؤي، وله أثر عظيم في نقض الصحيفة التي كتبتها قريش على بني هاشم وبني المطلب، في مقاطعتهم واعتزالهم، وأن لا يبيعوهم ولا يبتاعون.
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس، عن ابن إسحاق قال: ثم إنه قام في نقض الصحيفة التي تكاتبت فيها قريش على بني هاشم وبني المطلب، نفر من قريش، ولم يبل فيها أحد أحسن بلاء من هشام بن عمرو بن ربيعة بن الحارث بن حبيب بن جذيمة بن نصر بن مالك بن حسل ابن عامر بن لؤي، وذلك أنه ابن أخي نضلة بن هاشم بن عبد مناف لأمه، كان نضلة وعمرو أخوين، وكان هشام لبني هاشم وأصلا- يعنى لما كانوا بالشعب- وكان ذا شرف في قومه.
وذكر الحديث في نقض الصحيفة، وما فعله في ذلك.
أخرجه الثلاثة: إلا أن أبا عمر اختصره فقال: لا أعرفه بأكثر من أنه كان من المؤلفة.
قلت: كذا نسبه ابن إسحاق، فجعل «جذيمة» ابن نصر بن مالك، وخالفه غيره فذكره ابن الكلبي كما نسبناه أول الترجمة، وكذلك الزبير بن بكار، وابن ماكولا، وغيرهم.

  • دار ابن حزم - بيروت-ط 1( 2012) , ج: 1- ص: 1224

  • دار الكتب العلمية - بيروت-ط 1( 1994) , ج: 5- ص: 378

  • دار الفكر - بيروت-ط 1( 1989) , ج: 4- ص: 628

هشام بن عمرو بن ربيعة بن الحارث بن حبيب، بالتصغير- ابن جذيمة بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي بن غالب القرشي العامري.
ذكره ابن إسحاق في «المؤلفة» ممن أعطاه النبي صلى الله عليه وآله وسلم دون المائة من غنائم حنين، وهو الذي كان قام في نقض الصحيفة التي كتبتها قريش على بني هاشم في الشعب، وكان كثير التردد لهم في تلك الأيام. استدركه ابن فتحون، فقال: ذكره خليفة بن خياط، فقال: إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أعطاه خمسين من الإبل، وقد ذكر ابن إسحاق قصته في نقض الصحيفة ومخاطرته في ذلك بنفسه رحمه الله.

  • دار الكتب العلمية - بيروت-ط 1( 1995) , ج: 6- ص: 426

الصحابي هشام بن عمرو بن ربيعة بن الحارث بن حبيب قال ابن عبد البر: لا أعرفه بأكثر من أنه معدود عندهم في المؤلفة قلوبهم ومن عد هذا ومثله بلغ بهم أربعين رجلا.rhأقا

  • دار فرانز شتاينر، فيسبادن، ألمانيا / دار إحياء التراث - بيروت-ط 1( 2000) , ج: 26- ص: 0

الصحابي هشام بن عمرو بن ربيعة بن الحارث بن حبيب، قال ابن عبد البر: لا أعرفه بأكثر من أنه معدود عندهم في المؤلفة قلوبهم ومن عد هذا ومثله بلغ بهم أربعين رجلا.

  • دار فرانز شتاينر، فيسبادن، ألمانيا / دار إحياء التراث - بيروت-ط 1( 2000) , ج: 27- ص: 0

هشام بن عمرو بن ربيعة بن الحارث بن حبيب لا أعرفه بأكثر من أنه معدود عندهم في المؤلفة قلوبهم، ومن عد هذا ومثله بلغهم أربعين رجلا كلهم مذكورون في كتابنا هذا.

  • دار الجيل - بيروت-ط 1( 1992) , ج: 4- ص: 1541

هشام بن عمرو بن ربيعة بن الحارث العامري:
[قال ابن عبد البر: لا أعرفه بأكثر من أنه معدود عندهم في المؤلفة قلوبهم، ومن عد هذا ومثله بلغهم أربعين رجلا].

  • دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان-ط 1( 1998) , ج: 6- ص: 1