الربعي أحمد بن عمر بن علي بن هلال، أبو العباس شهاب الدين الربعي: فقيه مالكي من المفتين. عرف نفسه بقوله: ’’ الربعي نسبا - من ربيعة الفرس بن نزار - ’’ المالكي مذهبا، الإسكندري مولدا، القاهري دارا، نزيل دمشق المحروسة. ووفاته بها. كان ماهرا في الأصول، حسن الخط. له (شرح جامع الأمهات’’ لابن الحاجب في الفقه ثمانية أسفار كبار و (ناضرة العين - خ) تصويره في معهد المخطوطات، في المنطق، لشيخه محمود بن عبد الرحمن الأصبهاني المتوفي سنة 749 و (الفتح القدسي في تفسير آية الكرسي - خ) في مكتبة مغنيسا (الرقم 138) وفي أول النسخة وآخرها إجازتان له بخطه في دمشق، سنة 794 قال ابن العماد: عيب عليه أنه كان يرتشي على الإذن في الإفتاء. وقال ابن فرحون: كان كثير العزلة عن أهل المناصب، بل عن الناس ما عدا خواص طلبته.

  • دار العلم للملايين - بيروت-ط 15( 2002) , ج: 1- ص: 187

أحمد بن عمر بن علي بن هلال الربعي نسبة إلى ربيعة الفرس بن نزار بن معد بن عدنان إمام عالم فاضل متفنن في علوم شتى كان فاضلا في الفقه والأصلين والعربية والمعاني والبيان سمع الحديث على الشيخ تقي الدين بن كرام وغيره وتفقه بقاضي القضاة: فخر الدين بن المخلطة: المتقدم ذكره وبسراج الدين: عمر بن علي المراكشي وزين الدين أبي أحمد: عبد الملك بن رستم الاسكندري وأخذ الأصول عن الشيخ: شمس الدين الأصبهاني والعربية عن الشيخ أثير الدين أبي حيان الأندلسي.
ورحل من الإسكندرية إلى القاهرة فأخذ بها الفقه عن الشيخ عبد الله المنوفي والإمام شرف الدين أبي موسى: علي الزواوي وقاضي القضاة تقي الدين الأخنائي وشرف الدين: عيسى المغيلي وغيرهم.
وذكر طريق اتصاله في الفقه إلى مالك بن أنس وذلك أنه تفقه بقاضي القضاة: فخر الدين بن المخلطة وفخر الدين تفقه بجماعة منهم أبو حفص: عمر بن فراج الإسكندري وابن فراج تفقه بجماعة منهم أبو محمد: عبد الكريم بن عطاء الله الإسكندري وتفقه بن عطاء الله بجماعة منهم الأستاذ أبو بكر الطرطوشي وتفقه الطرطوشي بجماعة منهم: القاضي أبو الوليد الباجي وتفقه الباجي بجماعة منهم: أبو طالب مكي وتفقه مكي بجماعة منهم: الشيخ أبو محمد بن أبي زيد وتفقه بن أبي زيد بجماعة منهم: أبو بكر بن اللباد وتفقه بن اللباد بجماعة منهم: يحيى بن عمر وتفقه بن عمر بجماعة منهم: سحنون وتفقه سحنون على بن القاسم وأشهب وتفقه بن القاسم وأشهب على مالك بن أنس ومالك يروي عن جماعة منهم نافع عن بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وله تآليف عديدة منها: شرح بن الحاجب الفقهي في ثمانية أسفار كبار وكان قد شرحه مطولا ثم تركه فلم يكمله لطوله. وله على مختصر بن الحاجب الأصلي شرحان وله شرح على كافية بن الحاجب في العربية - لم يكمله وله تأليف مستقل على الأشكال الأربعة التي في مختصر بن الحاجب الأصلي سماه: رفع الإشكال عما في المختصر من الأشكال وله تفسير آية الكرسي أتى فيه بفوائد كثيرة.
ولقيته بدمشق في سنة اثنين وتسعين وأخذ عنه ابني: محمد أبو اليمن وكان مع مجموع فضائله خامل الذكر كثير العزلة عن أهل المناصب - بل عن الناس ما عدا خواص طلبته. توفي سنة خمس وتسعين وسبعمائة.

  • دار التراث للطبع والنشر - القاهرة-ط 1( 2005) , ج: 1- ص: 257

أحمد بن عمر بن علي بن هلال. لقبه شهاب الدين، له شرح على فرعي ابن الحاجب في ثماني مجلدات، وله على الأصل شرحان، وله شرح على كافية ابن مالك، وله تآليف كثيرة.
كان فاضلا متفننا، في علوم شتى، عالما بالفقه والعربية والمعاني.
تفقه بقاضي القضاة: مجد الدين، وسراج الدين: عمر المراكشي وغيرهما، وأخذ الأصول عن شمس الدسن الأصبهاني، والعربية عن أثير الدين: ابن حيان.
ورحل إلى القاهرة، فأخذ بها عن أبي عبد الله المنوفي، وعن الإمام شرف الدين: أبي موسى علي الزواوي وغيرهم.
توفي سنة 795.

  • دار التراث العربي - القاهرة-ط 1( 1972) , ج: 1- ص: 0