أبو مصعب أحمد بن القاسم (أبي بكر) بن الحارث بن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف، أبو مصعب الزهري المدني: شيخ أهل المدينة في عصره وقاضيهم ومحدثهم. لزم الإمام مالكا وتفقه به، وروى عنه ’’ الموطأ ’’ ومات وهو قاض. قال الدارقطني: أبو مصعب ثقة في الموطأ. وقال ابن حزم: آخر ما روي عن مالك ’’ موطأ أبي مصعب) و (موطأ أبي حذافة’’ وفيهما زيادة على الموطآت نحو مئة حديث. قلت: اطلعت على تصوير الجزء الثاني من الحج، من ’’ موطأ أبي مصعب’’ وهو من مخطوطات جامع القيروان.
دار العلم للملايين - بيروت-ط 15( 2002) , ج: 1- ص: 197
أبو مصعب أحمد بن القاسم بن الحارث الزهري الإمام، الثقة، شيخ دار الهجرة، أبو مصعب أحمد بن أبي بكر القاسم بن الحارث بن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف القرشي، الزهري، المدني، الفقيه، قاضي المدينة.
ولد: سنة خمسين ومائة.
ولازم: مالك بن أنس، وتفقه به، وسمع منه (الموطأ)، وأتقنه عنه.
وسمع من: العطاف بن خالد، ويوسف بن الماجشون، ومسلم بن خالد الزنجي، وحسين بن زيد بن علي، وابن أبي حازم، ومحرز بن
هارون، وإبراهيم بن سعد، ومحمد بن إبراهيم بن دينار، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي، وطبقتهم.
حدث عنه: البخاري، ومسلم، وأبو داود، والترمذي، وابن ماجه.
وروى: النسائي، عن رجل، عنه.
وروى عنه: إسماعيل القاضي، وبقي بن مخلد، ويعقوب بن سفيان، وأبو زرعة الرازي، ومطين، ومحمد بن المعافى الصيداوي، وأبو إسحاق إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي، وخلق كثير.
قال الزبير بن بكار: هو فقيه أهل المدينة غير مدافع.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا عبد الله بن محمد بن الفضل الصيداوي: أتى قوم أبا مصعب الزهري، فقالوا: إن قبلنا ببغداد رجلا، يقول: لفظه بالقرآن مخلوق.
فقال: هذا كلام خبيث نبطي.
وقال الزبير بن بكار: كان أبو مصعب على شرطة عبيد الله بن الحسن بن عبد الله الهاشمي؛ عامل المأمون على المدينة، وولي القضاء.
قال: وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: صدوق.
قلت: احتج به أصحاب الصحاح.
وقال أحمد بن أبي خيثمة في (تاريخه) : خرجنا في سنة تسع عشرة ومائتين إلى مكة، فقلت لأبي: عمن أكتب؟
فقال: لا تكتب عن أبي مصعب، واكتب عمن شئت.
قلت: أظنه نهاه عنه؛ لدخوله في القضاء والمظالم، وإلا فهو ثقة، نادر الغلط، كبير الشأن.
قال أبو محمد بن حزم: آخر شيء روي عن مالك من الموطآت:
(موطأ أبي مصعب)، و (موطأ أحمد بن إسماعيل السهمي)، وفي هذين الموطأين نحو من مائة حديث زائدة.
وهما آخر ما روي عن مالك.
وفي ذلك دليل على أنه كان يزيد في (الموطأ) أحاديث كل وقت، كان أغفلها، ثم أثبتها، وهكذا يكون العلماء - رحمهم الله -.
قال ابن عبد البر: مات أبو مصعب سنة إحدى وأربعين ومائتين.
كذا قال.
وقال الزبير بن بكار: مات في شهر رمضان، سنة اثنين وأربعين ومائتين، وهو على القضاء، وله اثنتان وتسعون سنة.
قال أبو الحسن الدارقطني: أبو مصعب: ثقة في (الموطأ)، وقدمه على يحيى بن بكير.
قال أبو إسحاق في (طبقاته) : كان أبو مصعب من أعلم أهل المدينة.
روي أنه قال: يا أهل المدينة، لا تزالون ظاهرين على أهل العراق ما دمت لكم حيا.
قلت: سمعت (موطأه) من أبي الفضل أحمد بن هبة الله بن تاج الأمناء في سنة خمس وتسعين وست مائة، سوى ذاك الفوت القديم، وهو المساقاة والقراض بإجازته عن المؤيد الطوسي.
قال: أخبرنا هبة الله بن سهل السيدي، أخبرنا أبو عثمان البحيري، أخبرنا زاهر بن أحمد السرخسي، أخبرنا إبراهيم بن عبد الله الهاشمي، أخبرنا أبو مصعب الزهري، عن مالك.
أخبرنا إسماعيل بن عبد الرحمن المرداوي، أخبرنا عبد الله بن أحمد الفقيه، أخبرنا أحمد بن إسحاق، أخبرنا محمد بن أبي القاسم المفسر، ومحمد بن إبراهيم المغازلي، وعمر بن بركة، والأنجب بن أبي
السعادات، وسعيد بن ياسين، وصفية بنت أبي طاهر (ح).
وأخبرنا سنقر بن عبد الله الزيني بحلب، أخبرنا عبد اللطيف بن يوسف، وعبد اللطيف بن محمد، والأنجب بن أبي السعادات، وعلي بن أبي الفخار، ومحمد بن محمد بن السباك، وغيرهم (ح).
أخبرنا إسماعيل بن الفراء أيضا، وأحمد بن مؤمن، ومحمد بن علي، ومحمد بن يعقوب الأسدي، وابن عمه؛ أيوب بن أبي بكر، وعبد الكريم بن محمد بن محمد، وبيبرس المجدي، قالوا:
أخبرنا إبراهيم بن عثمان الكاشغري، قالوا كلهم:
أخبرنا أبو الفتح محمد بن عبد الباقي، زاد الكاشغري، فقال:
وأخبرنا علي بن عبد الرحمن الطوسي (ح).
وأخبرنا أبو المعالي أحمد بن إسحاق، أخبرنا محمد بن عمر الحربي، عن محمد بن ناصر الحافظ (ح).
وأخبرنا أبو المعالي، أخبرنا أبو الوقت محاسن إجازة - إن لم يكن سماعا - أخبرنا أبو بكر محمد بن عبيد الله بن الزعفراني، قالوا أربعتهم:
أخبرنا مالك بن أحمد الفراء، أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن المجبر، حدثنا إبراهيم بن عبد الصمد إملاء، حدثنا أبو مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري، عن مالك، عن ابن شهاب، عن عبد الله والحسن؛ ابني محمد بن علي، عن أبيهما، عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-:
أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن متعة النساء يوم خيبر، وعن أكل لحوم الحمر الإنسية.
متفق عليه.
أخرجه: البخاري، عن عبد الله بن يوسف، ومسلم، عن يحيى بن يحيى، كلاهما عن مالك.
ورواه: البخاري أيضا، عن مسدد، عن يحيى بن سعيد، عن عبيد الله بن عمر، ومسلم، عن ابن نمير، عن أبيه، عن عبيد الله، وعن حرملة، عن ابن وهب، عن يونس، وعن عبد بن حميد، عن عبد الرزاق، عن معمر، جميعا عن ابن شهاب.
ورواه: النسائي في تصنيفه لحديث مالك، فقال:
حدثنا زكريا السجزي، قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الله - وهو ابن أبي شيبة - عن سعيد بن محبوب، عن عبثر بن القاسم، عن سفيان الثوري، عن الإمام مالك، فكأن مشايخي سمعوه من النسائي.
وقد سمى أبو القاسم في (النبل) والد أبي مصعب زرارة، والصحيح أن اسمه كنيته بدليل ما أخبرني أحمد بن عساكر، عن عبد المعز بن محمد، أخبرنا زاهر، أنبأنا محمد، أخبرنا أبو أحمد الحاكم، أخبرنا محمد بن إبراهيم بن زياد الطيالسي، حدثنا أبو مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري، وسألناه عن اسم أبيه، فقال: لا يعرف له اسم.
دار الحديث- القاهرة-ط 0( 2006) , ج: 9- ص: 352
أبو مصعب واسمه أحمد بن أبي بكر بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف. وقد سمع من مالك بن أنس وروى عنه. وهو من فقهاء أهل المدينة. وقد ولي شرط المدينة وقضاءها لعبيد الله بن الحسن بعد أبي غزية.
دار الكتب العلمية - بيروت-ط 1( 1990) , ج: 5- ص: 505
أبو مصعب أحمد بن أبي بكر، واسم أبي بكر زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف
دار الرائد العربي - بيروت-ط 1( 1970) , ج: 1- ص: 149
أحمد بن أبي بكر، أبو مصعب الزهري الفقيه، صاحب مالك. ثقة حجة، ما أدرى ما معنى قول أبي خيثمة لابنه أحمد: لا تكتب عن أبي مصعب، واكتب عمن شئت.
دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت - لبنان-ط 1( 1963) , ج: 1- ص: 84
أحمد بن أبي بكر، أبو مصعب، الزهري، القرشي.
سمع مالكاً.
مات سنة ثنتين وأربعين ومئتين.
دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد - الدكن-ط 1( 0) , ج: 2- ص: 1
أحمد بن أبي بكر، أبو مصعب الزهري المدني.
توفي سنة ثنتين وأربعين.
مكتبة الكوثر-ط 1( 1991) , ج: 1- ص: 35
أبو مصعب أحمد بن أبي بكر القاسم بن الحارث بن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف الزهري المدني الفقيه
قاضي المدينة
روى عن إبراهيم بن سعد وعبد العزيز الدراوردي ومالك
وعنه الجماعة سوى النسائي وأبو زرعة الرازي وأبو حاتم وخياط السنة وعبد الله بن أحمد
وكان فقيه أهل المدينة بلا مدافع مات في رمضان سنة اثنتين وأربعين ومائتين عن اثنتين وتسعين سنة
دار الكتب العلمية - بيروت-ط 1( 1403) , ج: 1- ص: 212
أحمد بن أبي بكر أبو مصعب الزهري العوفي
قاضي المدينة وعالمها سمع مالكا وطائفة وعنه الجماعة لكن النسائي بواسطة ومطين وأبو إسحاق الهاشمي وخلق مات في رمضان 242 وكان مولده سنة خمسين ومائة ع
دار القبلة للثقافة الإسلامية - مؤسسة علوم القرآن، جدة - السعودية-ط 1( 1992) , ج: 1- ص: 1
أحمد بن أبي بكر بن الحارث بن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف أبو مصعب القرشي الزهري المديني
عن مالك بن أنس في الجهاد له هذا الحديث الوحيد في كتاب مسلم فقط مات سنة اثنتين وأربعين ومائتين وهو ابن اثنتين وتسعين سنة
دار المعرفة - بيروت-ط 1( 1987) , ج: 1- ص: 1
أبو مصعب
أحمد بن أبي بكر
دار المعرفة - بيروت-ط 1( 1987) , ج: 2- ص: 1
أبو مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري
دار الفرقان، عمان - الأردن-ط 1( 1984) , ج: 1- ص: 82
أبو مصعب
اسمه أحمد بن أبي بكر بن الحارث بن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف الزهري القرشي من أهل المدينة
يروي عن مالك والمدنيين روى عنه أهل الحجاز والغرباء مات سنة ثنتين وأربعين ومائتين وكان فقيها متقنا عالما بمذهب أهل المدينة
دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن الهند-ط 1( 1973) , ج: 8- ص: 1
أبو مصعب (ع)
الإمام الفقيه، أحمد بن أبي بكر الزهري العوفي المدني. أحد الأثبات، وشيخ أهل المدينة وقاضيهم ومحدثهم.
ولد سنة خمسين ومئة، ولزم مالكاً، وتفقه به.
روى عن: مالك، وإبراهيم بن سعد، ويوسف بن الماجشون، وجماعة.
وعنه الجماعة لكن النسائي بواسطة، وأبو زرعة، وبقى بن مخلد، وخلقٌ آخرهم موتاً إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي.
قال الدارقطني: أبو مصعب ثقة في ’’الموطأ’’.
وقال ابن حزم: آخر ما روي عن مالكٍ ’’موطأ’’ أبي مصعب، و’’موطأ’’ أبي حذافة، وفيهما زيادة على الموطآت نحو من مئة حديث.
وقال الزبير بن بكار: أبو مصعب هو فقيه أهل المدينة غير مدافع.
مات على القضاء في رمضان سنة اثنتين وأربعين ومئتين.
مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان-ط 2( 1996) , ج: 2- ص: 1
أحمد بن أبي بكر أبو مصعب الزهري
مؤسسة الكتب الثقافية - بيروت - لبنان-ط 1( 1985) , ج: 1- ص: 1
أحمد بن أبي بكر أبو مصعب الزهري
مؤسسة الكتب الثقافية - بيروت - لبنان-ط 1( 1985) , ج: 2- ص: 1
أحمد بن أبي بكر أبو مصعب الزهري
وهو ابن أبي بكر بن الحارث بن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف روى عن مالك وإبراهيم بن سعد والعطاف بن خالد ومحرز بن هارون روى عنه أبي وأبو زرعة يعد في المدنيين حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبي وأبو زرعة عنه فقالا هو صدوق.
طبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية - بحيدر آباد الدكن - الهند-ط 1( 1952) , ج: 2- ص: 1